المغرب يقتني أحدث أنظمة الدفاع في العالم

أعلنت وزارة التجارة الخارجية الأمريكية عن أنواع الأسلحة الأمريكية الصنع التي يتوفر عليها سلاح الجو المغربي، حيث يضم مقاتلات من طراز f-16 وطائرة نقل c-130 وطائرات هليكوبتر من طراز ch-47d ، من بين معدات أخرى من أصل أمريكي، بينما تشغل البحرية الملكية المغربية فرقاطات حديثة مزودة باتصالات رقمية أمريكية المنشأ.

وكشف تقرير للوزارة أن الزاد من الأسلحة تطور في السنوات الأخيرة، حيث تم مع توقيع صفقات لاقتناء طائرات f-16 و apache (من 4.01 مليار دولار إلى 8.5 مليار دولار)، قبل أن يكشف أن هناك صفقات قادمة سيبرمها المغرب، بأكثر من 10 مليار دولار، على مدى السنواتالعشر القادمة.

ولفت التقرير إلى أن المصادر الأساسية للجيش المغربي هي الولايات المتحدة وفرنسا وإسبانيا. ويعد المغرب أكبر مشتر للأسلحة الأمريكية في إفريقيا. على مدى العقد الماضي، وقد عزز قواته البحرية وتجهيز جيشه بمركبات متطورة.

بالإضافة إلى ذلك اشترى المغرب هذا العام 25 طائرة جديدة من طراز f-16 ، بميزانية إجمالية قدرها 2.8 مليار دولار. كما اشترى 24 طائرة هليكوبتر هجومية جديدة من طراز أباتشي بقيمة 1.6 مليار دولار بالإضافة إلى أنظمة الدفاع الجوي patriot وطائرة استطلاع g550.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى