موقع دولي: هاتف الملك تعرض للتجسس

كشف موقع ” franceculture” بأن الرقم الهاتفي للملك محمد السادس يوجد ضمن الأرقام المحتمل استهدافها من قبل برنامج التجسس “بيغاسوس” الذي طورته شركة “إن إس أو” الإسرائيليّة، إضافة إلى العديد من أرقام العائلة الملكية.

ومن بين الأرقام المحتمل استهدافها حسب نفس المصدر، أيضا رقم الزوجة السابقة للملك محمد السادس لالة سلمى، والأمير مولاي هشام الملقب بـ”الأمير لأحمر”، إضافة إلى زوجته وابنتيه، وشقيقه الأمير مولاي إسماعيل.

كما ضمت اللائحة ثلاثة أرقام أحدها إيطالي لرجل الأعمال فؤاد الفيلالي الصهر السابق للحسن الثاني، إضافة إلى أرقام أخته وابنته (ابنة شقيقة الملك محمد السادس)، واثنين من المهندسين المعماريين الفرنسيين يقيمان في الرباط اشتغلا في مشروع يملكه الفيلالي.

كما يوجد في القائمة رقم مدير الأمن السابق للملك الراحل الحسن الثاني، محمد المديوري، الذي أعفي من مهامه سنة 2000

كما يوجد من بين الأرقام الهاتفية، رقم سيدي محمد العلوي، حاجب الملك محمد السادس، وثلاثة أفراد آخرين من عائلته. وتضم القائمة أيضًا رقم قائد الدرك الملكي ، محمد حرامو، والرئيس السابق للحرس الشخصي لللملك محمد السادس، حسن الشراط ، الذي أقيل من منصبه في أكتوبر 2018، وهو ما يطرح العديد من علامات الاستفهام حسب المصدر ذاته.

يذكر أن الحكومة المغربية نفت “الادعاءات الزائفة” حول استخدام الأجهزة الأمنية المغربية برنامج “بيغاسوس” للتجسس على هواتف صحفيين، وقالت في بيان، إنها “ترفض هذه الادعاءات الزائفة، وتندد بها جملة وتفصيلا”، مؤكدة أنه “لم يسبق لها أن اقتنت برمجيات معلوماتية لاختراق أجهزة الاتصال، ولا للسلطات العمومية أن قامت بأعمال من هذا القبيل”.

وتحدت الرباط وسائل الإعلام التي نشرت هذا التحقيق أن تقدم “أدلة واقعية علمية قابلة للفحص بواسطة خبرة وخبرة مضادة مهنية، محايدة ومستقلة، تثبت صحة ما تم ادعاؤه”.

عن موقع “يا بلادي”

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى